7‏/7‏/2014

اشهر الثنائيات في الفكر العالمي.. من كونفشيوس الى فرويد - الجزء 1 -


عندما نذكر مفكرا ما او نظرية معينة، لابد سنأتي على اهم الملامح التي ميزت هذا الفكر او ذاك المفكر، وفي كتب التأريخ الفكري، والترجمة للأعلام، نجد ان بعض المصطلحات والمفاهيم تميز كل اتجاه عن الاخر، ومما اعتمده العلماء في التنظير أو بالاحرى التجسيد الشبه مادي لتصوراتهم، نجد انهم اهتموا بالترميز لأجزاء من رؤاهم وتصوراتهم من خلال ثنائيات، ارتبطت بهولاء المفكرين، وهي تقنية اعتمدها العديد من المفكرين والفلاسفة والعلماء الاقتصاديين... وفي هذا المقال سنأتي الى شرح اشهر هذه الثنائيات منذ الفيلسوف الصيني كونفشيوس الى فرويد وكنز واخرون.. لنتعرف من خلالها على الملامح البارزة لنظريات تشكل دوما ركيزة كل في مجاله.


الفيلسوف الصيني كونفشيوس ثنائية : " رن" و " لي"  


يوصف الفيلسوف لاصيني كونفشيوس على أنه احد مؤسسي الديانات، وهذا ليس دقيقا، إن لم نقل عنه وصف خاطئ، فمذهب هذا الفيلسوف لا يتناول اله او السماوات. إنما يتحدث مذهبه عن طريقة لعيش الحياة الخاصة ، ويسعى وضع سلوك اجتماعي قويم وسليم، وطرح ايضا سلوكات سياسية تتماشى مع الفطرة تكون عادلة ومقبولة. ومذهبه ككل يقوم على حب الاخرين، وحسن معاملتهم والرقة في الحديث والادب في الخطاب، ونظافة اليد واللسان من حرمة الاخرين. كما يقوم على إحترام من هو الاكبر سنا ومقاما وعلى تقديس الاسرة، ويكره الظغيان والاستبداد.
وتتبين لنا أكثر فلسفة المذهب الكونفشيوسي من خلال مفهومين، او ثنائية الـ" لي" والـ"رن"


مفهوم الـ" لي ":

يرى كونفشيوس ان النظامين السياسي والاجتماعي؛ يشكلان وحدة متكاملة ، والمناقب والفضائل الشخصية لرجال الارستقراطيين وحدهما الكفيلان بان يضمنا عافية الدولة، يتم استتباب النظام عن طريق نشر شعائر الـ " لي" والموسيقى الصينية المعاصرة للفترة من أهم العناصر في الشعائر والممارسات الدينية. أقر كونفشيوس بتفوق الموسيقى، عند استعمالها في وظيفتها الروحانية وسلطانها على افئدة الناس، فقد كان كونفشيةس يحب القصائد الصينية القديمة والمغناة، ويشيد بقيمتها الحضارية، ويرى ان الدولة تمتلك موسيقى وشعائر خاصة بها، يتم يتم إختيارهم من برين الاعراف والتقاليد الموجودة، يمكن أن تنتج مواطنين سعداء ويتمتعون بقدر كاف من الفضيلة، يجعل الدولة في غنى عن تشريع القوانين حتى تظمن حسن انضباطهم، وتصبح البلاد آمنة وفي غنى عن القوانين.


مفهوم الـ" رن ":

تتمحور الفكرة العامة للأخلاقيات الكونفشيوسية في مفهوم الـ" رن" ، والتي يمكن ترجمتها ب " انسانية" او " طيبة القلب". رن" هي الفضيلة السامية، والتي تمثل افضل ما في النفس البشرية. في عصر كونفشيوس كان مفهوم  الـ " رن" مقرونا برجال الطبقة الحاكمة، مع مرور الوقت اصبح مدلوله يعني طبقة النبلاء، على أن هذا المفهوم تحول ليغدوا اشمل. العلاقات الانسانية عند الكونفشيوس؛ هي ايضا على غرار تلك التي تجمع بين شخصين، ويتجلى " رن" في مفاهيم أخرى:
* " تشونغ" : وهو يعني الاخلاص تجاه الاخرين.
* " شياو" : ومعناها الايثار وحب الغير على النفس، وهي تتجسد في مقولة كونفشيوس " لاتفعل بالاخرين، ما لاتحب أن يفعله الاخرون بك"

.............................................................................................................................................................


سغموند فرويد ثنائية:  ليبدو  و ايروس l


لقد كان مكتشفًا عظيمًا في تاريخنا ، لكن العوالم التي اكتشفها كانت في داخل الإنسان نفسه، فالعقل اللاواعي-كما يسميه- يشبه بئرًا عميقًا مليئًا بالذكريات والمشاعر،  مخزونة هناك منذ لحظة ولادتنا ونسيها عقلنا الواعي، ولا نشك في أنها هناك تضطرنا حادثة ما غير سعيدة أو غير عادية على التذكر أو الحلم ؛ ففجأة نشاهد وجهًا نسيناه منذ أمد بعيد، أو نشعر بالغيرة والإحباط كما شعرنا عندما كنا أطفالًا.يعتبر هذا الاكتشاف لفرويد مهمًا جدًا ، إذا أردنا أن نفهم سبب تصرف الناس بتلك الطريقة، فقوى اللاوعي التي في داخلنا تعادل قوى الوعي التي نعرفها.


 مفهوم الـ " ليبيدو "  

يعتبر هذا المفهوم اكثر من جر الانقادات على فرويد، فهي حسب فرويد تحتل الصدارة في تحديد السلوك الانساني، و " ليبيدو" هي تلك الدوافع الجنسية، وهي على عكس الغرائز الاخرى ، كالجوع والعطش.. ، يصعب اشباعها نظرا للعوائق الاجتماعية والدينية، التي تمنع الفرد من الاشبع الحر والكلي لها. 
ويتوزع الليبيدو خلال مراحل نمو الانسان الى عدة مراحل وهي:
أشكال الليبيدو في المراحل العمرية المختلفة للإنسان
*المرحلة الفمويّة oral stage: تبدأ منذ الميلاد حتى نهاية الرضاعة، يستمد فيها الأطفال لذّتهم من أفواههم عن طريق الامتصاص والأكل والعضّ في بداية ظهور الأسنان، ويمثل الفطام أهم صراعات المرحلة.
*المرحلة الشرجية :anal stage وتقع في السنة الثانية عندما تبدأ عضلات الشرج بالقدرة على الضبط، وفيها يحدث الصراع بين طرد الفضلات والإبقاء عليها كجزء من الأنا، ويظهر لأول مرة التناقض الوجداني ambivalence بين الحبوالكره.
*المرحلة القضيبية :phallic stage  وتقع في بداية السنة الثالثة، حيث يكتشف الأطفال أن الأعضاء التناسلية مصدر لذّة، ويبدؤون في استطلاعها عن طريق الاستمناء الطفلي. وأهم صراعات هذه المرحلة عقدة أوديب. العقد والمركبات النفسية] .Oedipus complex
*مرحلة الكمون :latency stage وهذه المرحلة تبدأ من الخامسة وحتى سن البلوغ؛ إذ لا يظهر فيها الليبيدو بشكل واضح ويكون في حالة كمون.
*المرحلة التناسلية :genital stage تبدأ هذه المرحلة مع بداية البلوغ؛ إذ تعود الطاقة النفسية الجنسية للتفجر من جديد، وتستمر حتى ظهور الشيخوخة.


مفهوم الـ " ايروس "

لقد استعاد سيغموند فرويد هذا المصطلح من الشعراء والفلاسفة القدماء مثل شوبنهور، وإلى مفكري ما قبل المرحلة السقراطية، كأمبيرو الذي كان يرى أن العالم يخضع إلى تجاذب قوتين متعارضتين وخالدتين هما الحب والكراهية".. فالأيروس هو الرغبة العامة فيما هو جيد وما يجعلنا سعداء، كما يقول أفلاطون.
إن هدف الأيروس هو إقامة وحدات متزايدة في كبرها، أي أن هدفه هو المحافظة، ويكمن دوره في تقريب الأفراد بعضهم من بعض وصيانة حياتهم.
 إن القوة (ايروس) التي تجمع بين كائنين لكي يلتحما في وحدة ارتقائية تؤمن استمرارية الإنسان، وهو الذي يجمع أفراد العائلة والمجتمع على أهداف نافعة".
فالايروس هو حليف الحضارة وهو معاونها، وهدف نزوات الحياة هو الحضارة أي تحقيق الحياة الاجتماعية والعيش المشترك فبذلك يصبح الايروس أساس الحياة الاجتماعية.
أما المجموعة الثانية لغرائز الحياة فهي الغرائز الجنسية التي تهدف للمحافظة على استمرار الحياة واستمرار النوع.
فإذاً ايروس هو حليف للحضارة مقابل ثاناتوس بوصفه العدو الحقيقي الذي ينبغي التغلب عليه وقهره.
وقد تمثلت مهمة الحضارة في قمع نزوة الموت والعدوانية أكثر مما تمثلت في قمع إيروس.




يتبع في جزء ثاني

أنصحك بقراءة ايضا
 أشهر الثنائيات في الفكر العالمي .. من كونفشيوس الى فرويد - الجزء 2 -
قراءة الموضوع
 الضحك  والسخرية في نظر المفكرين 
 الحب يدوم ثلاث سنوات فقط






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق