25‏/11‏/2015

الفرق بين الجنس والجنسانية


في هذا الموضوع سنحاول ازالة اللبس الذي يعتري مفهومي الجنس والجنسانية، من خلال طرح تعريف لكل منهما مع التركيز على مفهوم الجنسانية، كونه من أكثر المصطلحات التي يصعب على الكثيرين تحديدها وسنرفها في الاخر مع صورة توضيحية لها.

الجنس:
يحيل الجنس حيب المنظمة العالمية للصحة" الى مجموع الخصائص البيولوجية التي تقسم اليشر الى إناث وذكور، كما يحيل الى الجماع في اللغة المتداولة ( الممارسة الجنسية في العربية الفصحى او havung sex  في اللغة الانجليزية)

الجنسانية:
فهي" الجانب المركزي من الكائن البشري يضم الخصائص البيولوجية المميزة بين الذكر والانثى، والخصائص الاجتماعية المميزة بين الرجل والمرأة (النوع)، الهوية الجنسية، والهوية النوعية، والتوجه الجنسي، والابروسية، والانجاب. ويتم  تجريب الجنسانية أ و التعبير عنها من خلال استيهامات، والرغبات والمعتقدات والمواقف والقيم والانشطة وكل الممارسات والادوار الاجتماعية..إن الجنسانية هي نتيجة تداخل بين البيولوجي والنفسي والسوسيو-اقتصادي والتاريخس والثقافي والاخلاقي والقانوني والديني"
-تعريف المنظمة العالمية للصحة والجمعية الدولية لعلم الجنسانسة-
من خلال هذا التعريف للجنسانية والجنس يتبين لنا ان هذا الاخيريتحدث وفق معطى بيولوجي جسدي، بينما الجنسانية هي بناء أجتماعي تاريخي، بمعنى أدق قراءة المعطيات البيولوجية في اتجاه معين دون ان يكون المعطى البيولوجي محددا في نهاية التحليل. ذلك أن الهوية الجنسية/ البيولوجية ماهي إلا مستويات الشخصية الجنسانية، إذ يضم هذه الاخيرة مستويات أخرى مثل الهوية النوعية ( Gender identity). والتوجه الجنساني (sexual Orientation).في اختيار الشريك، فيكون الشريك غيريا  أو مثليا. ومن ثم، فإن الشخصية الجنسانية للفرد هوية" ما فوق بيولوجية.



هناك تعليق واحد: