2‏/12‏/2021

ملخص علم الاجتماع الطبي



ترمي هذه السلسلة من المقالات التي اقترحنا لها عنوان" بخلاصة"، التعريف المختصر بميادين ومجالات علم الاجتماع، حيث سنركز على  توضيح هذه المجالات باقل معلومات ممكنة ، وبشكل نمكن القارئ من استعاب هذا الأسس العامة لكل ميدان من ميادين علم الاجتماع.وسنخصص مقالات قادمة اكثر تفصيلا عن  هذه الميادين والتخصصات لعلم الاجتماع



 :تعريف عام لعلم الاجتماع الطبي 
يشكل هذا العلم حلقة الوصل بين الاجتماع والطب، إذ يقوم بتحليل الهيئات والمؤسسات الطبية وإنتاج المعرفة وانتقاء أساليب وإجراءات وتفاعلات من أخصائيي الرعاية الصحية والاجتماعية أو الثقافية "مفضلاً ذلك على العيادات السريرية أو الجسدية" في واقع الممارسة الطبية.يهتم علماء الاجتماع الطبي أيضًا بالتجارب النوعية للمرضى، وغالبًا ما يعملون في مجالات الصحة العامة والعمل الاجتماعي وعلم السكان وعلم الشيخوخة لاستكشاف العديد من الظواهر التي تتقاطع مع العلوم الاجتماعية والسريرية. ترتبط التفاوتات الصحية عمومًا بالفئات النموذجية مثل الطبقة والعرق. سرعان ما أصبحت نتائج البحث الاجتماعي الموضوعي قضية معيارية وسياسية.





:مجالات ومواضيع التي يهتم بها التخصص


دراسة الجوانب الصحية والوقائية للحياة.

دراسة قضايا الصحّة والمرض في علاقة بالنظم الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والإداريّة.

الدّراسة السوسيولوجيّة لقضايا الصحّة والمرض، وتناول المستشفى كنسق اجتماعيّ وثقافيّ

علاقة المريض بالقوى العاملة الطبيّة وبالمؤسّسات العلاجيّة، كما يحدّدها البناء الاجتماعيّ والوضع الطبقيّ

 العوامل الاجتماعيّة المرتبطة بالصحّة والمرض وسلوك المريض وعلاقته بالخدمة الصحيّة المقدّمة ونمط الأسرة (نوويّة أو مُمتدّة) ودوره في اتّخاذ القرار الطبيّ


:مفاهيم ومصطلحات هذا الميدان

المريض
المستشفى
السياسية الصحية
الخدمات الصحية
التنطيم الطاجتماعي للمستشفى


:افكار ومختصرات عن علم الاجتماع الطبي

ؤكد علم الاجتماع الطبيّ على أهميّة العلاقة بين الطبيب والمريض التي لا تقتصر على التشخيص والعلاج فحسب، بل تشمل احترام الطبيب وتعاطفه مع المريض، وخاصّة في حالات الأمراض الحسّاسة والمزمنة وحالة الأمراض العقليّة. كما كشف هذا العلم عن الأدوار المتباينة بين الطبيب والمريض وأنماط العلاقات بينها (الصراع، الضبط، الاتّفاق، الرفض…).

الطبقة الوسطى تبدو أكثر استفادة من الخدمات الصحيّة من الطبقة العاملة. كما يبرز المرض على أنّه مرض طبقة ولذلك تكشف معرفة الطبقة عن نوعيّة المرض ذاته ونوعيّة العلاج (رسميّ أو شعبيّ) وفهم أسبابه المتعلّقة بالسن والجنس.


:رواد علم الاجتماع الطبي 

تالكوت بارسنز
 لورانس ج هندرسون
فيلفريدو باريتو
Howard S. Becker
Mike Bury
Peter Conrad
Jack Douglas
David Silverman
Phil Strong
Bernice Pescosolido
Carl May
Anne Rogers
Anselm Strauss
Renee Fox
Joseph W. Schneider




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق