4‏/3‏/2015

المقدمات الثلاثة ايمانويل فاليرشتاين ||immanuel wallerstein





هذه المقدمات الثلاثة هي خلاصة او هي الدعامات الاساسية التي شكلت، البناء العام لكناب immanuel wallerstein  وأسمه " نهاية العالم الذي نعرفه " العنوان بالانجليزية " The End of the World As We Know It " .. وهو كتاب سجالي تحدث فيه عن كثير من المفاهيم والافكار، التي طبعت الفكر الانساني، وقد حاول في هذا الكتاب الدعوة الى اعادة النظرة في كل المكتسبات الفكرية والاقتصادية والسياسية السابقة. 



هذه المقدمات الثلاثة نقدمها لك كما وضعها immanuel wallerstein  في كتابه المذكور:



المقدمة الأولى:: أن المنظومات التاريخية، شان جميع المنظومات، لها حياة موقوتة متغيرة، البداية ثم تطور لعمر زمني، وأخيرا تتحرك بعيدا عن حالات الاتزان وتصل إلى نقطة التشعب والاندثار.



والمقدمة الثانية: أن ثمة أمرين صادقين عند بلوغ نقطة التشعب، أن المدخلات الصغيرة تفضي إلى أحداث مخرجات كبيرة، إذ إن أي حدث صغير يؤدي إلى حدث كبير، ويصور بعض أصحاب دراسات التعقد هذا مجازا بقولهم " إن رفَّةَ جناحي فراشة في الصين، يعطي إعصارا في الأطلسي" .. هذا عكس الوضع في حالي اتزان المنظومة مرحليا، حيث المدخلات الصغيرة لها مخرجات صغيرة معادلة لها. إن ناتج هذه التشعبات غير محدد، وغير معروف مسبقا، ويتعذر التنبؤ، وإنما الاحتمالات كثيرة، وفرض الإبداع البشري كثيرة أيضا.



والمقدمة الثالثة: أن النظام العالمي الحديث باعتباره منظومة تاريخية لها بداية وتطور ونهاية وقد دخل أزمة النهاية، وليس من المحتمل أن يمتد وجود إلى أكثر من خمسين عاما قادمة. وحيث يتعذر علينا التنبؤ، فإننا لا نعرف مسبقا ما إذا كانت المنظومة أو المنظومات المحتملة، والناتجة والتي ستكون أفضل أم أسوأ، بيد إننا  نعرف عن يقين أن فترة الانتقال ستكون فترة مشكلات عصبية، نظرا لأن رهانات الانتقال صعبة ، والناتج مشكوك في أو غير يقيني، علاوة على احتمالات أن لأي مدخلات صغيرة سوف تؤدي إلى مخرجات كبيرة غير محسوبة والمعروفة»


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق