16‏/7‏/2015

| كن سوسيولوجيا | مفاهيم أساسية ومهمة في علم الاجتماع يجب عليك معرفها - الجزء 1-



تم أختيار " كن سوسيولوجيا " عنوانا لسلسلة من المقالات سنقدمها لك ، لإيماننا بأنها من مقومات إنتاج طالب سوسيولوجي، وفي هذه السلسلة المتنوعة بين المضمون والشكل سنقربك أكثر من اساسيات ومهارات السوسيولوجي.



من اساسيات التعلم وإكتساب المعرفة هو أن تكون على دراية بالجهاز المفاهيمي للمادة قيد الدراسة، وأن تمتلك فكرة عن المفاهيم المكونة لها. فأساتذة التعليم يتفقون على ان الطالب يجب أن يتوفر على ثلاث بطائق وهو يدخل الى دراسة أي مادة:

البطاقة1: تكون فيها كل المفاهيم الاساسية والمصطلحات الرئيسية والفرعية لهذه المادة

 البطاقة 2:  تشتمل على تعريفات لهذه المفاهيم وتفسيرات لمعانيه
ا.
البطاقة 3 : هذه هي البطاقة التي ستمكنك من فهم المادة، فهي يجب أن تشتمل على الخريطةالعامة للمفاهيم والعاقات الجامعة والترابطات الموجودة بينها.


سنتعرف معك على اهم المفاهيم المؤطرة لعلم الإجتماع على مر مراحل نشأته وظهور وتطوره وتفرعه، لكي تكون قاعدة معلومات تؤهلك الى أن تمتلك حس تحليلي ونفس سوسيولوجي.


علم الاجتماع
Sociology

العلم الذي يدرس الجماعات والمجتمعات  البشرية وبنياتها، وتفاعلات افرادها وأدوارهم ووظائفهم واشكال افعالهم الاجتماعية.

علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليس فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات.
علم الاجتماع يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولين في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم، علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ بشري في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذي توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي.
تساعد نتائج البحث الاجتماعي قادة المجتمع من أكاديميين، خبراء تربية، ومشرّعين، ومديرين، وسياسيين وغيرهم ممن يهتمون بحَلّ وفهم المشاكل الاجتماعية وصياغة سياسات عامة مناسبة.
يعمل أكثر علماء الاجتماع في عدة اختصاصات، مثل التنظيم الاجتماعي، والتغير الاجتماعي، والتقسيم الطبقي الاجتماعي، وقدرة التنقل الاجتماعية؛ العلاقات العرقية والإثنية؛ التعليم؛ العائلة؛ عِلْم النفس الاجتماعي؛ عِلْم الاجتماع المقارن والسياسي والريفي والحضري؛ الأدوار والعلاقات الإنسانية؛ علم السكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية. المزيد ....

علم الاجتماع الكلي
Macrosociology

الدراسات الاجتماعية للوحدات الكبرى مثل : المجموعات، والمؤسسات ، والنظم المجتمعية الكبرى.

علم الاجتماع الجزئي
Microsociology

دراسة الوحدات الاجتماعية الصغيرة التي تضم اوضاع السلوك البشري في سياق تفاعلها.

علم اجتماع الانحراف
Sociology of Deviance


فرع من علم الاجتماع يعنى بدراسة السلوك المنحرف، وفهم الاسباب الني تؤدي الى اطلاق صفة " المنحرف" على شخص ما،او ما يدفعه الى التصرف على نحو معين

علم الاجتماع الجسد
Sociology of the body


فرع من علم الاجتماع يركز على ما تخلفه التغييرات الاجتماعية على اجسادنا. وعلى هذا الاساس فإن الصحة والمرض يتحددان بمؤثرات اجتماعية وثقافية.

علم الاجتماع الحضري
Sociology of




المجتمع
Society


من اهم مفاهيم الفكر السوسيولوجي، وهو يعني مجموعة من الناس يعيشون في حيز معين، ويخضعون لنظام واحد من السلطة السياسية، وهم على وعي بأن لهم هوية تميزهم عن الجماعات الاخرى المحيطة بهم. 

نظرية الفعل الاجتماعي
Social action theories


منظور في علم الاجتماع يركز على المعاني والمقاصد التي تنطوي عليها الفعل الانساني، ويُعنى هذا المنظور بالطريقة التي يفسر بها البشر العالم من حولهم بشكل نشط ومبتكر، لا بالاثار التي تخلفها قوى خارجية على توجيه الفعل الانساني او فرص التغير عليه.

الهوية الاجتماعية
Social Identity


الخصائص التي يعزوها الآخروه الى فرد ما,

التحضر
Urbanism

مصطلح استخدمه لويس ويرث لوصف الخصائص المميزة للحياة الحضرية، ومن بينها اضمحلال البعد الشخصي الحميمي في العلاقات بين الافراد والجماعات

البنية الاجتماعية
Socila Stucture


انماط التفاعل بين الافراد والجماعات. فالحياة الاجتماعية لا تمضي بطريقة عشوائية بل الواقع أن معظم انشطتنا محددة بنائيا: فهي منظمة بشكل مضبوط ومتكرر. وبالرغم أن المقارنة قد تكون مضللة، فمن الايسر أن ننظر الى البناء الاجتماعي ، على انه بمثابة العوارض والاعمدة الصلبة التي ينهض البناء وتربط بعضها ببعض

التغيير الاجتماعي
Socila Change


تحول في البنى الاساسية للجماعة الاجتماعية او المجتمع. ولقد كان التغيير الاجتماعي ظاهرة ملازمة على الدوام للحياو الاجتماعية، ولكنها اصبحت أكثر حدة في العضور الحديثة. وهنا يمكن رد اصول على الاجتماع الحديث الى محاولات فهم التغييرات التي قوضت المجتمعات التقليدية، وشجعت الاشكال الجديدة للنظام الاجتماعي. (اقرأ هذا المقال)

الاقصاء الاجتماعي
Social Exclusion


المحصلة النهائية لأشكال متعددة من الحرمان التي تَحُولُ بين الافراد والجماعات وبين المشاركة الكاملة في الحياة الاقتصادية، والاجتماعية والسياسية في المجتمعا التي يعيشون فيها.

إنغلاق الجماعة
Group Closure

السبل التي تستعملها جماعة ما لرسم حدود واضحة لكيانها، فتفصل نفسها عن المجموعات الاخرى.

إعادة انتاج الثقافة
Culture reporution

انتقال القيم الثقافية والمعايير من جيل الى آخر. ويشير هذا المصطلح الى الاليات التي يجري بواسطتها الاحتفاظ على استمرارية التجربة الثقافية عبر الزمن. وتعتبر عملية التعليم في المجتمعات الحديثة من الاليات الرئيسية لإعادة انشار الثقافة. وهذه العملية لا تتم فقط عبر مساقات التعليم الرسمي فحسب، بل تتم اكثر عمقا من خلال الاجندة والمناهج التعليمية الخفية، وهي جوانب السلوك التي يتعلمها الافراد بطرق غير رسمية اثناء ووجودهم في المدرسة.


النوع| الجنس
Sex

الاختلافات في الصفة التشريحية الفزيولوجية التي تميز بين الرجل والمرأة،  وفي علم الاجتماع فإن علمائه يستعملون بشكل تقابلي بحيث يدل " الجنس" على الخصائص الجسمية، ويشير " النوع" الى الجانب المتعلق بأشكال السلوك المكتسبة اجتماعيا، واوجه التباين الجنسية.

تقسيم العمل
Division of labour



تقسيم نسق الانتاج الى مجموعة مهام العمل او المهن المختصة، بما يودي الى ايجاد إعتماد اقتصادي متبادل. وتعرف جميع المجتمعات شكلا اوليا على الاقل من تقسيم العمل وبخاصة في المهام التي توكل الى الرجال وتلك التي توديها النساء.


الجماعة| المجموعة
Social Group


مجموعة من الافراد الذين يتفاعلون بأساليب منتَظمة بعضهم مع بعض. وقد تتفاوت الجماعات من حيث الحجم، فتتراوح بين روابط بالغة الصغر، وتنظيمات كبيرة، او مجتمعات وأيا كان حجمها، ومهما كان حجمها فإن الضروي او المحدد للجماعة هو معرفة ووعي افاردها بوجود هوية مشتركة تجمع بينهم. 


الحراك الاجتماعي
Social Mobitity


انتقال الافراد او الجماعات بين المواقع الاجتماعية المختلفة، ويوجد نوعين من الحراك الاجتماعي" الرأسي" و " الافقي". فالحراك " الرأسي "  يشير الى الانتقال من الاعلى الى الاسفل في نظام التدرج الاجتماعي. في حين يشير الحراك " الافقي " الى الانتقال الميتافيويقي للأفراد أو الجماعات من إقليم إلى آخر. ويميز علماء الاجتماع عند تحليلهم للحراك الرأسي بين مدى الحراك الذي يحققه الفرد خلال حياته المهنية، والى أي مدى يختلف الموقع الذي ينتهي اليه ذلك الفرد عن الموقع الذي حققه والداه.


الحراك بين الاجيال
Intergenerational mobility


الحركة صعودا او هبوطا على سلم التدرج الطبقي الاجتماعي من جيل الى آخر.



الحراك في جيل واحد
Intergenerational mobility


الحركة صعودا أو هبوطا على سلم التدرج الطبقي الاجتماعي في سياق الحياة المهنية للشخص.

الحراك العمودي
Virtucal mobility


حركة الصعود الى الاعلى أو الهبوط الى أسفل نظام التدرج الهرمي للاوضاع في نظام التدرج القائم.

الحركات الاجتماعية الجديدة
New social movements

سلسلة من الحركات الاجتماعية التي ظهرت في المجتمعات الغربية منذ الستينات من القرن الماضي ردا على المخاطر المتقلبة التي تواجه المجتمعات البشرية. وتضم هذه التيارات الحركات النسوية والبيئية وتلك المضادة للأسلحة النووية والاحتجاجات على الاغذية المعدلة جينيا، والتظاهرات المعادية للعولمة.
وتختلف عن باقي الحركات الاجتماعية، حيث أنها تشن حملاتها من أجل قضية واحدة ولتحقيق أهداف غير مادية، كما أنها تستمد الدعم والمساندة من جميع الطبقات.

الحركة الاجتماعية
Social movments


جماعة كبيرة من  الناس الذين ينخرطون من أجل مسعى لتحقيق عملية التغير الاجتماعي أو الوقوف في وجهها. وعادة ما ترتبط الحركات الاجتماعية بعلاقات صراعية مع تلك التنظيمات التي تتبنى أهدافا ورؤى معارضة لها. ومع ذلك، فما إن تنجح الحركات في تحدي القوة، وما غن تتخذ شكلا مؤسسيا حتى تتحول الى تنظيمات.

التمثل
Assimilation

قبول أكثرية السكان؛ أقلية ما ، بحيث تكتسب جماعة الاقلية القيم والمعايير السائدة في الثقافة المهيمنة.

الدور الاجتماعي
Social Role



السلوك المتوقع من الفرد الذي سشغل وضعا إجتماعيا معينا. وقد نبعث فكرة الدور الاجتماعي في الاصل من المسرح، إذ تشير الادوار التي يؤديها الممقلون في العمل المسرحي. ويقوم الافراد في المجتمعات كافة بعدد من الادوار الاجتماعية المختلفة، طبقا للسياقات المتباينة للإنشطة التي يمارسونها.

الرجولة المهيمنة
Hegemonic masculinity

تشير الرجولة المهيمنة حسب مستحدث هذا المصطلح كونل، الى الشكل الغالب من الرجولة في نطاق المراتب الجنوسية ورغم أن هذه الهيمنة تغلب على مظاهر الرجولة والانوثة الاخرى فإن هذين الجانبين يشكلا تحديا لها في الوقت نفسه وترتبط الرجولة المهيمنة في المجتمعات الغربية اليوم بالبشرة البضاء، والنشاط الجسدي الغيري، والزواج، والسلطةن والقوة الجسدية.

التفاعل الاجتماعي
Social interaction

أي شكل من الاشكال المواجهة الاجتماعية بين الافراد. وتتشكل معظم حياتنا من تفاعلات إجمتماعية من نوع أو آخر. ويشير مصطلح التفاعل الاجتماعي الى كل من المواقف الرسمية وغير الرسمية التي يقابل الناس فيها بعضهم البعض. ويعابر الفصل الدرسي نموذجا للتفاعل الرسمي، أما لاتفاعل الغير الرسمس فيتجلى في مقابلة بين شخصين في الشارع أو الحافلات.