17‏/12‏/2015

تاريخ الحذاء .. هل خطر ببالك مرة أن تسأل عن تاريخ حذائك؟


هل خطر ببالك مرة أن تسأل عن تاريخ حذائك الذي ترتديه يوميا؟؟!!!!!...من اخترعه؟...كيف تطور؟...
قيل في الحكايات أن ملكاً كان يحكم دولة واسعة جداً، أراد هذا الملك يوماً القيام برحلة برية طويلة وخلال عودته وجد أن أقدامه تورمت بسبب المشي في الطرق الوعرة، فأصدر مرسوماً يقضي بتغطية كل شوارع مدينته بالجلد،...ولكن أحد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط، فكانت هذه بداية نعل الأحذيه.
في الحقيقة، عرف الإنسان الحذاء منذ فترة تزيد عن 40 ألف عام،وقد توضح للعلماء من خلال استخدام الإنسان للأحذيه في تلك الفترة أنه كانت أصابع قدم الإنسان ضعيفة مما يدل على اعتماده على أشياء خارجية تمكنه من إحكام التشبث بالأرض بينما كان يقوم بالضغط على أصابع القدم عند المشي للتوازن ..،ولم يحدد العلماء متى تخلى الإنسان عن الحركة حافي القدمين تماماً، حيث أن الإنسان الأول كان يلف أوراق النباتات والأغصان الناعمة حول قدمه لحمايتها من الحرارة والطبيعة، وفي المناطق شديدة البرودة كان الإنسان يلف فراء الحيوانات حول قدمه وساقه لحمايتها من البرد والصخور المتجلدة منذ حوالي 500 ألف سنه تقريبا.
أستخدم المصريون القدماء الصنادل المصنوعة من الأوراق والجلود حوالي سنة 3700 ق.م. ،وكذلك لبسها الإغريق والرومان القدماء. حيث 
كانت أحذية المصريين القدماء والإغريق والرومان أحذية جلدية طرية وناعمة، وفي الصين أحذية خشبية، وكذلك أحذية القماش منذ آلاف السنين.
لبس الإنسان خلال الفترات التاريخية المتعاقبة الأحذية ليس فقط للوقاية، ولكن أيضا للأناقة وإبرازاً لوضعه الإجتماعي....،ولقد أخذت الأحذية مكانة كبيرة في الموضة والأناقة، وقد استخدم في صناعتها وبصفة رئيسية أدوات يدوية بسيطة، ولبس معظم الناس أحذية صنعوها بأنفسهم أو قاموا بشرائها من صانع الأحذية. 
في عام 1882م أخترع جان آرنست ماتسيليجر، عامل الأحذية في مصنع أحذية أمريكي، آلة تشكيل الحذاء، وأدت هذه الآلة وآلات أخرى جديدة لصناعة الأحذية إلى إنتاج الأحذية بكميات كبيرة في بداية القرن العشرين.
وقد أدى الإنتاج الكبير للأحذية إلى خفض كبير في أسعارها.
في الوقت الحاضر أصبح عمل تصاميم الأحذية بالحاسوب، وتُقطَّع أجزاؤها بالليزر، ثم تُخاط بآلات خياطة يتحكم فيها الحاسوب...، ومكنت هذه التحسينات صانعي الأحذية من الاستجابة للتغيرات السريعة في أنماط الأحذية.


هناك تعليق واحد:

  1. تهدف ديكورات مشبات العتيق أن تكون حريصة على جودة الصناعة ومتانة الخدمات
    0554539874
    http://www.mashabatsa.blogspot.com

    ردحذف