9‏/12‏/2023

نظريات علم الاجتماع: مدرسة فرانكفورت في علم الاجتماع



تعريف المدرسة:

مدرسة فرانكفورت في علم الاجتماع تشير إلى مجموعة من العلماء والفلاسفة الألمان الذين تجمعوا حول معهد فرانكفورت للبحوث الاجتماعية (Frankfurt Institute for Social Research) في ألمانيا خلال فترة ما بين الحربين العالميتين، خاصة في العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين. كانوا ينتمون إلى مدرسة فكرية تسمى "المدرسة النقدية للفكر" (Critical Theory)، وكانوا يهتمون بالتحليل النقدي للثقافة والسياسة والاقتصاد.

مؤسس المدرسة:

مدرسة فرانكفورت في علم الاجتماع ليست بمدرسة تأسست بواسطة شخص واحد، بل هي تجمع فكري تمثل مجموعة من العلماء والفلاسفة الألمان الذين تجمعوا حول معهد فرانكفورت للبحوث الاجتماعية (Frankfurt Institute for Social Research) في ألمانيا. إلا أنه يُعتبر أن أحد أبرز الشخصيات التي ساهمت في تطوير مفاهيم هذه المدرسة هو ماكس هوركهايمر (Max Horkheimer).


مفاهيم ومصطلحات المدرسة:

النقدية الثقافية (Cultural Criticism)

التحرر الاجتماعي (Social Liberation)

الأيديولوجيا (Ideology)

الثقافة الشعبية (Popular Culture)

السيطرة الثقافية (Cultural Control)

المراقبة الاجتماعية (Social Surveillance)

التموضع الاجتماعي (Social Positioning)


افكار وطروحات المدرسة:


-النقد الاجتماعي للثقافة والإعلام: تركزت المدرسة على تحليل وفهم الثقافة الشعبية والإعلام ودورهما في تشكيل الواقع الاجتماعي والسياسي.

-التحرر والتحرك نحو التغيير الاجتماعي: ركزت المدرسة على السعي لتحقيق التحرر من القيود الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تعيق التقدم والتغيير.

-تحليل السلطة والهيمنة: استكشاف كيفية عمل السلطة والهيمنة في المجتمعات وكيف يتم تطبيقها للسيطرة على الأفراد والطبقات الاجتماعية.

-التفكير في الحداثة والتعصب الثقافي: التركيز على الآثار الاجتماعية والثقافية للحداثة وكيف يؤثر التعصب الثقافي في المجتمعات الحديثة.

-دراسة تأثيرات العولمة: التفكير في كيفية تأثير العولمة على الثقافة والسياسة والاقتصاد وتأثير ذلك على الهوية الاجتماعية.

-المساهمة في تطوير الفلسفة النقدية: تحليل الفلسفة النقدية ودراسة كيفية تأثيرها على فهم المجتمع والفرد.


رواد وعلماء المدرسة:

-ماكس هوركهايمر (Max Horkheimer)

-ثيودور أدورنو (Theodor Adorno)

-هربرت ماركوس (Herbert Marcuse)

-والتر بنيامين (Walter Benjamin)
-إريش فروم (Erich Fromm)

جورج لوكاس (Georg Lukács)


كتب ومؤلفات المدرسة:

عنوان الكتاب: "الموسيقى العملية" (Dialectic of Enlightenment) 
الكاتب: ماكس هوركهايمر وثيودور أدورنو
موضوعه: كتاب رئيسي يبحث في تحليل الثقافة الشعبية والإعلام.

عنوان الكتاب: "رجال الفهم الشرعي" (Dialectic of Enlightenment) 
الكاتب: ماكس هوركهايمر وثيودور أدورنو
موضوعه: يدرس الثقافة الشعبية ودورها في تشكيل الفهم الشرعي.

عنوان الكتاب: "الكابيتالية والاضطراب" (Capitalism and Schizophrenia)
 الكاتب: جيل دولوز وفيليكس جواتاري
 موضوعه: يتناول مفهوم العولمة والسياسة والمجتمع في عصر الرأسمالية الحديثة.

عنوان الكتاب: "العقل الاجتماعي" (The Social Mind)
الكاتب: كارل مانهايم
 موضوعه: يدرس السيطرة الاجتماعية والتأثيرات الاجتماعية على الفرد. اقرأ المزيد عن الكتاب

عنوان الكتاب: "الجمهورية الثقافية" (The Cultural Republic)
الكاتب:  رومان ياكوبسون
 موضوعه: يبحث في دور الثقافة في السياسة والهوية الوطنية.


عنوان الكتاب: "الثقافة الجديدة" (The New Culture) 
 الكاتب: رولف أرنولد
 موضوعه: يدرس تأثير التكنولوجيا الحديثة على الثقافة والاجتماع.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق